البحوث العلمية

استراتيجيات التواصل في الخطاب النبوي

المؤلفون

  • د. فاتن خليل محجازي أستاذ مشارك. جامعة الملك فيصل، السعودية

الملخص

  اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم استراتيجيّات ذكية دقيقة موافقة لكلّ سياق من سياقات الخطاب، أدّت إلى نجاحه في إيصال رسالة الله إلى البشر، وتحقيق أهدافها في المجتمع الإنساني المتنوّع، وقد تحدّث بعض الباحثين عن هذه الاستراتيجيّات لكن يبقى هناك جوانب مهملة ساهمت بشكل كبير في تحقيق أهداف الخطاب النبوي، هذه الجوانب متعلّقة بشخصيّة الرسول صلى الله عليه وسلم  وسلوكه، وما تمتّع به من خلق كريم، وذكاء، جعله يقدّم نموذجًا يحتذى للتعامل، وكان أولى أن يؤخذ مصدر قواعد التداولية ومبادئها، وقد كشف البحث عن بعض هذه الجوانب باتّباع منهج تحليل الخطاب الذي يتداخل فيه الوصف و التاريخ و المقارنة والتقابل فيأخذ ما يحتاجه من كل منها بعد أن يضع النص في سياقه ويكشف ظروفه التي ولد فيها ووصل إلى النتائج الآتية:

1-     استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم استراتيجيات متعددة في خطابه المكتوب والمسموع وكانت الاستراتيجية الإقناعية هي الاستراتيجية التي احتوت الأنواع الأخرى من الاستراتيجيات.

2-     كما استخدم مختلف تقنيات الحجاج، للحجاج على الدعوة إلى عبادة الإله الواحد، والقيم الجديدة التي جاء بها الإسلام.

3-     تمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم  بصفات أخلاقية وسلوكية وفيزيائية منحته القدرة على الإقناع بالسلطة حتى في الموضوعات التي لم يكن بالإمكان الحجاج عليها، والتي كانت موجهة إلى إنسان المستقبل بعد أن يملك العلم والخبرة والتجربة، فكانت الإعجاز العلمي الذي لا يمكن إنكاره

4-     تنوع الحجاج وتقنياته في استراتيجيات التواصل، جعل هذه الاستراتيجيات تحقق أهدافها عبر المكان والزمان.

5-     ساعدت الصفات الفيزيائية والأخلاقية التي تمتع بها الرسول صلى الله عليه وسلم  في نجاحه بإيصال رسالة الله تعالى إلى البشر، وإحداث تأثير كبير في المجتمع الإنساني.

Article information

Journal

المجلة الدولية لدراسات اللغة العربية وآدابها

Volume (Issue)

4 (1)

Pages

115-133

منشور

2022-07-08

كيفية الاقتباس

د. فاتن خليل محجازي. (2022). استراتيجيات التواصل في الخطاب النبوي. المجلة الدولية لدراسات اللغة العربية وآدابها, 4(1), 115–133. استرجع في من https://al-kindipublisher.com/index.php/ijals/article/view/3793

التنزيلات

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، نص، تواصل، الخطاب النبوي