البحوث العلمية

شعر الخوارج دراسة في الرّؤية والتّشكيل الفنيّ: "عمران بن حِطّان أنموذجًا"

المؤلفون

  • المعتز بالله منصور أكاديمية مسيعيد الدولية - دولة قطر
  • الاء محمود تيم وزارة التربية والتعليم - الاردن

الملخص

تقف هذه الدراسة عند فرقة من أكبر الفرق التي أنهكت الدّولة الأمويّة لكثرة الحروب معها، وهي فرقة "الخوارج" ومع شاعر من أكبر شعرائها الذي قضى حياته مطاردًا هاربًا من الحكم الأمويّ وحزبه؛ مع "عمران بن حطان" في محاولة لرصد تأثير فكر الخوارج وانعكاسه على شعره من حيث الرّؤية والمضمون، ودراسة التّشكيل الفنيّ في أشعاره لبيان السّمات اللفظيّة والمعنويّة فيه؛ وممّا دفعنا لاختيار هذه الفرقة للدّراسة أنّ أشعارهم تنبض بالصدق، وتتقّدُ بالحماسة في جهادهم وكفاحهم، إضافة إلى تشبّثهم بالعقيدة التي يعتنقونها، أمّا عن شاعرنا "عمران" فيعود سبب اختيارنا له  تلك الأبيات التي قالها في مدح عبد الرحمن بن ملجم قاتل عليٍّ – رضي الله عنه- الأمر الذي دفعنا لدراسة شخصيّته ومعرفة الرّؤية التي ينطلق منها في أشعاره.

   وقد اتّكأنا في هذه الدّراسة على المنهج التاريخيّ، والمنهج التحليليّ في دراسة الأبيات وفهمها، وبني هذا البحث على مقدّمة تاريخيّة للمرحلة الواقعة بين مقتل عثمان بن عفان- رضي الله عنه- إلى مسألة التّحكيم وظهور الفرق على إثرها، ثم عمدنا إلى التّعريف بالخوارج وألقابهم ونشأتهم، وقمنا بترجمة سريعة للشاعر "عمران بن حطان"، للولوج إلى تحليل أشعاره للكشف عن  المضمون والتّشكيل الفنيّ فيها، إلى أن انتهى بنا المطاف إلى خاتمة خلصت إلى جملةٍ من النّتائج التي وصلت إليها الدّراسة.

Article information

Journal

المجلة الدولية لدراسات اللغة العربية وآدابها

Volume (Issue)

1 (1)

Pages

1-27

منشور

2019-12-30

كيفية الاقتباس

المعتز بالله منصور, & الاء محمود تيم. (2019). شعر الخوارج دراسة في الرّؤية والتّشكيل الفنيّ: "عمران بن حِطّان أنموذجًا". المجلة الدولية لدراسات اللغة العربية وآدابها, 1(1), 1–27. استرجع في من https://al-kindipublisher.com/index.php/ijals/article/view/1369

التنزيلات

الكلمات المفتاحية:

شعر الخوارج، عمران بن حطان، العصر الأموي