المعاني الدّلاليّة لمصطلحات المُحدِّثين في بيان أقسامِ الحديثِ النَّبويّ ومراتبه: دراسة لغويّة دلاليّة

المؤلفون

  • د. رانية حمفوظ عثمان الورفلي قسم اللغة العربية وآدابها/ كلية اآلداب جامعة بنغازي -ليبيا

الكلمات المفتاحية:

الدلالة، المحدّثون، مصطلحات الحديث، مراتب الحديث

الملخص

صاحب جمعَ اللغة وتدوينها والتأليف في علومها، الجمعُ والتأليف في العلوم الأخرى مثل علوم القرآن والحديث والفقه والتفسير والتراجم وغيرها. فتجد-في أحيان كثيرة -العالم اللغويّ محدّثًا أو فقيهًا، والفقيه المحدّث عالما باللغة نحوها وأدبها، وله مؤلفات في العلوم التي يتقنها أو أغلبها.

ومع هذا التقارب زمن التأليف وتداخل العلوم إلا أنّ لكلّ علم أصوله ومنهجه في جمع مادّته وتدوينها قد يتّفق مع غيره من المناهج في جوانب ويختلف في أخرى، فعندما جُمعت اللغة من فصحاء العرب المتكلمين كان ذلك بشروط وقواعد، كما كان جمع الحديث والتفسير ومسائل الفقه  وتدوينها بقيود وضوابط أيضا.

وقد كان لعلماء الحديث منهج صارم وقواعد ومصطلحات انفردوا بها، تضبط رواية الحديث والاحتجاج به، ظهرت آثاره جليّة في مناهج التأليف في العلوم الأخرى، في زمن متأخّر بعدما استقرّت أصول علم الحديث، تأسّى بها بعض اللغويين في مصنفاتهم، واستخدموا بعض قواعده وأصوله في الرّواية والسند والمصطلح. ممّا يطرح تساؤلات-ينشد البحث إجاباتها- عن التأثير الدلاليّ المتبادل بين اللغويين والمحدّثين، ومدى تأثر اللغة بالتأليف في علوم الحديث ؛ وهل لواضع مصطلحات علم الحديث أثر في تطور اللغة الدلاليّ عند استعماله لألفاظها ومفرداتها؟ وهل المصطلحات الموضوعة في العلم جديدة في اشتقاقها ودلالاتها أم لها سابق استعمال في اللغة من قبل؟

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

منشور

2019-12-30

كيفية الاقتباس

د. رانية حمفوظ عثمان الورفلي. (2019). المعاني الدّلاليّة لمصطلحات المُحدِّثين في بيان أقسامِ الحديثِ النَّبويّ ومراتبه: دراسة لغويّة دلاليّة. المجلة الدولية لدراسات اللغة العربية وآدابها, 1(1), 59-96. استرجع في من https://al-kindipublisher.com/index.php/ijals/article/view/1299

إصدار

القسم

Articles